أُحبُّ العاملين
أُحِبُّ
الْعَامِلِيْنَ أَحَبُّ الَّذِيْ يَشْتَغِلُ بِفِكْرِهِ فَيَبْتَدعُ مِنَ
الْتُّرَابِ صُوَرا حَيَّةً جَمِيْلَةٌ نَافِعَةٌ ، وَأُحِبُّ ذَلِكَ
الَّذِيْ بُجَدُ فِيْ حَدِيْقَةٍ وَرِثَهَا عَنْ أَبِيْهِ شَجَرَةَ تُفّاحٍ
وَاحِدَةً ،فَيُغْرَسُ إِلَىَ جَانِبِهَا شَجَرَةٍ ثَانِيَةً ،وَذَلِكَ
الَّذِيْ يَشْتَرِيَ كَرْمَةٌ تُثْمِرُ قِنْطَارا مِنَ الْعِنَبِ ،
فَيَعْطِفُ عَلَيْهَا وَيُدَلِّلُها لِتُعْطِيَ قِنطَّارِينَ ، وَ أُحِبُّ
الْرَّجُلُ الَّذِيْ يَتَنَاوَلَ الاخَشَابِ الْمُهْمَلَةِ ، فَيَصْنَعُ
مِنْهَا مَهْدا لِلِأَطْفَالِ، أُوْقِيتَارَةً لَلأَنْغَامِ ، وَالْرَّجُلُ
الَّذِيْ يُقِيْمُ مَنْ الْصُّخُوْرِ الْتَّمَاثِيْلُ وَالْمَنَازِلِ
وَالْهَيَاكِلِ.
أَحَبُّ الَّذِيْ يَحُوْلُ الْطِّيْنِ الَىَّ
آَنِيَةِ لِلْزَّيْتِ ،أَحَبُّ الَّذِيْ يَحُوْكُ مِنْ الْقُطْنِ قَمِيْصا
وَمَنْ الْصُّوفِ جِبَّةً وَمَنْ الْحَرِيْرِ رِدَاءَ . وَأَحَبُّ
الْحَدَّادِ الَّذِيْ مُلَ أُنْزِلَ مِطْرَقَتُهُ عَلَىَ سَنْدَانُه إِلَا
أَنْزَلَ مَعَهَا قَطْرَةً مِنْ عَرَقِهِ . وَأَحَبُّ الْخِيَاطِ الَّذِيْ
يَخِيْطُ الأثواب َ بِأَسْلاكٍ مُشْتَبَكّةً بِأَسْلاكٍ مِنَ نُوْرَ
عَيْنَيْهِ ، وَأَحَبُّ النَّجَّارِ الَّذِيْ لايْدّقَ الْمِسْمَارٍ إِلَا
إِذَا دَفَنَ مَعَهُ شَيْئا مِنْ عَزِيْمَتِهِ .
وَفِيْ قَلْبِ
حَبَّ عَمِيْقٍ لِلَّرَّاعِيْ الَّذِيْ يَقُوْدُ قَطِيْعَهُ كُلِّ صَبَاحٍ
إِلَىَ الْمُرُوْجِ الْخَضْرَاءْ، وَيُوْرِدُهُ الْمَنَاهِلِ الصَّافِيَةِ ،
وَيُنَاجِيْهِ بِشَبِابَتِهُ الْنَّهَارِ بِطُوْلِهِ .
أُحِبُّ
مِنَ الْنَّاسِ الْعَامِلَ لِأَنَّهُ يُجَدِّدُ أَيَّامَنَا وَلَيَالِيْنَا
، وَأُحِبُّهُ لأنه يُطْعِمُنَا ، أُحِبُّهُ لأنه يَغْزِلُ وَيَحْوِكَ
لِنَلْبَسَ الْأَثْوَابِ الْجَدِيْدَةٍ ،أُحِبُّهُ لَآَنْهٍ يَبْنِيَ
الْمَنَازِلِ الْعَالِيَةِ ، وَأَحَبُّ ابْتِسَامَتِهِ الْحُلْوَةَ ،
وَأَحَبُّ نَظْرَةً الاسْتِقْلَالِ وَالْحُرِّيَّةِ فِيْ عَيْنَيْهِ .
وَمَاذَا
عَسَايَ أَنْ أَقُوْلَ فِيْ مَنْ يَكْرَهُ الْعَمَلِ لَخُمُوْلِ فِيْ
جَسَدِهِ وَرُوْحُهُ ،وَفِيْ مِنَ يَأْبَىْ الْعَمَلُ لِأَنَّهُ يُغْنِيَ
عَنِ الرِّبْحِ، وَفِيْ مَنْ يَحْتَقِرُ الْعَمَلِ مُتَوَهِّما أَنَّهُ
أَشْرَفُ مِنْ أَنْ يُلَوِّثَ يديه بِالْتُّرَابِ ؟ مَاذَا عَسْايَ
أَقُوْلُ فِيْ الَّذِيْنَ يَجْلِسُوْنَ إِلَىَ مَائِدَةِ الْطَّعَامَ ،
وَلَا يَضَعُوْهُ عَلَيْهَا رَغِيْفا مِنْ خُبْزٍ جِهَادِهِمْ ؟مَاذَا
أَقُوْلُ فِيْ الَّذِيْنَ يَحْصُدُونَ مِنْ حَيْثُ لَا يَزْرَعُوْنَ ؟
لاَ
أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَقُوْلُ كَلِمَةً فِيْ هَؤُلَاءِ أَكْثَرَ أَوْ
أَقَلَّ مِمَّا أَقُوْلُ فِيْ الْنَّبَاتِ وَالْحَشَرَاتِ الطُّفَيْلِيَّةِ
الَّتِيْ تُسْتَمَدُّ حَيَاتَهَا مِنْ عَصِيْرِ الْنَّبْتِ الْعَامِلُ
وَدِمَاءُ الْحَيَوَانُ .
جبران خليل جبران
قــــــــــــــــــــــراءة س 4
الموضوع : أُحبُّ العاملين المـــــــدة :
الوحدة : ( 23 ) الحصة : ( 1 )
المحور : عالم الشغل والحرف
الكفاءة
المستهدفة : - القدرة على القراءة المسترسلة وإحترام علامات الوقف و
استعمال قرائن لمعرفة معاني الكلمات الجديدة , التعرف على المجموعات
الإنشائية : العناوين و الفقرات .... منأحبُّ الذي الى والمنازل والهياكل
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق تهيئة أذهان التلاميذ للدخول في جو الدرس
بأساليب متنوعة – قد تكون وضعية مشكلة أو وسائل أخرى ــ تدوين الفقرة او طباعتها على اوراق او النص كاملا
قراءة صامتة للفقرة
ثم يسأل :- ماهي الاعمال احبها الكاتب في الفقرة الاولى أن يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
*ذكر الاعمال
القراءة النموذجية
* الأداء* - قراءة النص بوضوح - التدرب على القراءةوتوفير فرص القراءة الفردية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
-
يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدإ بأنجب
التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب
الأخطاء - أن يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم. أن يقرأ المتعلم الفقرة
بوضوح أما بقية المتعلمين فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية
* الفهم* - التدرب على فهم ما تقرأ
- الإجابة عن أسئلة حول معنى النص ( أسئلة أفهم النص ) يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقرة
و
يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .- يبتدع - نافعة
- المهملة يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح
الأسئلة التالية :- ماذا يحب الكاتب
- من اين يصنع المهد – كيف يقيم التماثيل والمنازل من الصخور - أن يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- أن يحاول المتعلم شرح المفردات
وقد يستعمل القاموس لإثراء الرصيد اللغوي
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
حول هيكل النص
اكتشاف الصلة الرابطة بين مكونات النص الأساسية *هل يمكن تجزئة الفقرة؟* وضح ذلك
المطالبة بتحويل الفقرة الى جمغ الذكر ثم الى المثنى المذكر
* ينوع المعلم في العملية حسب قدرات التلاميذ * - نستطيع تجزئة الفقرة إلى.......
- ان يقوم بالتحويل
تشجيع المتعلم على إبداء
الرأي
في مضمون النص * يقول المعلــــــــــــــم التلاميذ :* إن العمل عبادة
امرنا بها الله وحثنا عليها لرسول صلى الله عليه وسلم من يتكلم لنا عن قيمة
العمل في الحياة أن يعبر كل واحد على رأيه الخاص .
قراءة ختامية
يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - أن يتابع المتعلم مفردة مفردة .
تعبيــــــــــــــــــــــر
الموضوع : أحب العاملين المـــــــدة :
المحور : عالم الشغل والحرف
الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي .
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيـــــــد ملاحظة النص
والتعبير عنه طرح بعض الاسئلة المتعلقة بنص القراءة :
أحب العاملين
* مَنْ من العمال يحب الكاتب ؟
* أيحب العمال أم العمل؟
يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم النص ويبني حولها الأحداث
أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه
في نص القراءة
بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد قراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية :
- ما هي الحرف والمهن التي ذكرها الكاتب ؟
- كيف يعطف العامل على الشجرة ؟
- هل يكره صانع المهد والقيثارة ؟
ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ ثم
* يترك المجال ليعبر دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.
استثمار
المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الاجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي
يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر
* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبيرطالبا منهم تخيل واقعة مشابهة و يصفها * تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر
* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين
ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم :
أنا
أحد العمال لأنني أقوم بعمل وهو تزويدكم بالمعلومات وتعريفكم على الوسط
الذي نعيش فيه والمجتمع الذي ستكنونهم و ..............إلخ
ملا حظــــــــا ت:
قــــــــــــــــــــــراءة س 4
الموضوع : أُحبُّ العاملين المـــــــدة :
الوحدة : ( 23 ) الحصة : ( 2 )
المحور : عالم الشغل والحرف
الكفاءة
المستهدفة : - القدرة على القراءة المسترسلة وإحترام علامات الوقف و
استعمال قرائن لمعرفة معاني الكلمات الجديدة , التعرف على المجموعات
الإنشائية : العناوين و الفقرات .... من أحبُّ الذي الى والحريّة في عينيه
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق تهيئة أذهان التلاميذ للدخول في جو الدرس
بأساليب متنوعة – قد تكون وضعية مشكلة أو وسائل أخرى ــ تدوين الفقرة او طباعتها على اوراق او النص كاملا
قراءة صامتة للفقرة
ثم يسأل :- ماهي الاعمال التي ذكرها الكاتب؟ أن يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
*ذكر الاعمال
القراءة النموذجية
* الأداء* - قراءة النص بوضوح - التدرب على القراءةوتوفير فرص القراءة الفردية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
-
يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدإ بأنجب
التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب
الأخطاء - أن يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم. أن يقرأ المتعلم الفقرة
بوضوح أما بقية المتعلمين فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية
* الفهم* - التدرب على فهم ما تقرأ
- الإجابة عن أسئلة حول معنى النص ( أسئلة أفهم النص ) يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقرة
و
يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .- يحوك – جبة –
رداء- سندانه –المروج المناهل يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة
المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :- ماذا يحب الكاتب
- ماهي الاشياء التي تصنع من الطين – ماانواع الملابس التي تصنعها الامهات والجدات من الصوف
- الى اين يذهب الراعي كل صباح - أن يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- أن يحاول المتعلم شرح المفردات
وقد يستعمل القاموس لإثراء الرصيد اللغوي
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
حول هيكل النص
اكتشاف الصلة الرابطة بين مكونات النص الأساسية *هل يمكن تجزئة الفقرة؟* وضح ذلك
المطالبة باستخراج الافعال المضارعة
* ينوع المعلم في العملية حسب قدرات التلاميذ * - نستطيع تجزئة الفقرة إلى.......
- ان يقوم بالتحويل
تشجيع المتعلم على إبداء
الرأي
في مضمون النص * يقول المعلــــــــــــــم التلاميذ :* ماهي الاعمال التي
اعجبتك عبر عن ذلك في بضع اسطر أن يعبر كل واحد على رأيه الخاص .
قراءة ختامية
يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - أن يتابع المتعلم مفردة مفردة .
تراكيب نحويــة(كتابة)
الموضوع : المبني والمعرب من الأسماء المـــــــدة : 45 د
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على المبني والمعرب من الأسماء
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـلب المعلم من التلاميذ قراءة الامثلة :
ـ في الحجرة أحد عشر كرسيا - ما رايت مثل هذا الكتاب من قبلُ.- جلست مع أحد عشر رجلا - إن نجحت فلك المكافأة من بعدُ
تأمل المثال1 - هل يشمل على عدد ؟ اذكره ؟
ويسأل : ما هذا؟ بعد الإجابات يكتب الكلمة على السبورة
ما هذه ؟ـ ا ذكـر كلمــــــات ذات معنى أن يتمعن المتعلم في الامثلة المطروحـة
يتأمل المتعلم الجمل
يقول المتعلم الجمل
أن يذكر المتعلم بعض الكلمات
بناء التعلم الملاحظة
يبرز المعلم الأمثلة المبينة في السبورة ثم يســأل:
- بعد القراءة النموذجية يدعوهم للقراءة الفردية
ـ مم تكونت الجملة ؟
ـ أذكر الكلمات المشار إليها
ـ وإذا عجز المتعلمين على استرجاع المكتسبات بقوم بتذكيرهم أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة
*أن يقرأ المتعلم الجملة
أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة
ـ في /الحجرة /أحد /عشر/ كرسيا
الــتذ كـــــــر
يشرح
المعلم الظاهرة قائــلا : الأسماء جميعها معربة إلا ألفاظاً محصورةً تقدم
ذكر الكثير منها في الباب الماضي. أنواع إعراب الاسم ثلاثة: رفع ، نصب ،
جر. الأصل في رفع الاسم أن يكون بضمة،وتنوب عنها ألف في المثنى،وواو في جمع
المذكر السالم والأسماء الخمسة. الأصل في نصب الاسم أن يكون بفتحة ، وتنوب
عنها ألف في الأسماء الخمسة،و ياء في المثنى وجمع المذكر السالم ،و كسرة
في جمع المؤنث السالم. الأصل في جر الاسم أن يكون بكسرة، وتنوب عنها ياء في
المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة ،وفتحة في الممنوع من الصرف.
أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القاعدة
القاعدة الأسماء جميعها معربة
. أنواع إعراب الاسم ثلاثة: رفع ، نصب ، جر.
ان يقرأ التلميذ القاعدة
استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه
يتم تصحيـح التمرينـات حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي
اعرب الاسماء المسطرة
كبر الغلام وطابت أخلاقة وعاداته.
للفيل نابان طويلتان.
حضر المهندسون و حضر أخوك معهم.
أحب العلمَ والعلماءَ. ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة
يمكن للمتعلم الإجابة على اللوحة
قــــــــــــــــــــــراءة س 4
الموضوع : أُحبُّ العاملين المـــــــدة :
الوحدة : ( 23 ) الحصة : ( 3 )
المحور : عالم الشغل والحرف
الكفاءة
المستهدفة : - القدرة على القراءة المسترسلة وإحترام علامات الوقف و
استعمال قرائن لمعرفة معاني الكلمات الجديدة , التعرف على المجموعات
الإنشائية : العناوين و الفقرات .... من وماذا عساي الى ودماء الحيوان
المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق تهيئة أذهان التلاميذ للدخول في جو الدرس
بأساليب متنوعة – قد تكون وضعية مشكلة أو وسائل أخرى ــ تدوين الفقرة او طباعتها على اوراق او النص كاملا
قراءة صامتة للفقرة
ثم يسأل :- ماهي الحرف والمهن التي ذكرها الكاتب أن يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة
*ذكر الاعمال
القراءة النموذجية
* الأداء* - قراءة النص بوضوح - التدرب على القراءةوتوفير فرص القراءة الفردية - يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .
-
يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدإ بأنجب
التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب
الأخطاء - أن يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم. أن يقرأ المتعلم الفقرة
بوضوح أما بقية المتعلمين فيتابعون بالأصابع
القراءة التفسيرية
* الفهم* - التدرب على فهم ما تقرأ
- الإجابة عن أسئلة حول معنى النص ( أسئلة أفهم النص ) يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة الفقرة
و
يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .- خمول- أبى –
رغيفا - الطُّفيليَّة يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة
وذلك بطرح الأسئلة التالية :- ماذا يحب الكاتب؟
- من يكره العمل ؟- هل من المهم ان نحتقر العامل - أن يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .
- أن يحاول المتعلم شرح المفردات
وقد يستعمل القاموس لإثراء الرصيد اللغوي
- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
حول هيكل النص
اكتشاف الصلة الرابطة بين مكونات النص الأساسية *هل يمكن تجزئة الفقرة؟* وضح ذلك
المطالبة بتحويل الجملة الى جمغ المذكر ثم الى المثنى المذكر
ماذا
عساي أقول في الذين يجلسون إلى مائدة الطعام ، ولا يضعوه عليها رغيفا من
خبز جهادهم ؟ماذا أقول في الذين يحصدون من حيث لا يزرعون - نستطيع تجزئة
الفقرة إلى.......
- ان يقوم بالتحويل
تشجيع المتعلم على إبداء
الرأي في مضمون النص * يقول المعلــــــــــــــم التلاميذ :* هات عنوانا للفقرة أن يعبر كل واحد على رأيه الخاص .
قراءة ختامية
يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح - أن يتابع المتعلم مفردة مفردة .
مذكرة في التعبير الكتابي
المستوى : الرابعة ابتدائي
المحور :عالم الشغل والحرف
السند : احب العاملين
رقم الوحدة : 23
الكفاءة القاعدية : يختار افكار – يعبر عن افكار – يعطي معلومات وينسقها ويرتبها
مراحل سير الوحدة
- عم تحدث النص السابق
- لخص النص كتابيا في حدود عشرة اسطرمبرزا صفات العامل النشيط
- موظفا مايلي - :
- المبني والمعرب من الاسماء والافعال
- التاء المربوطة والمفتوحة
اختراع البريد الالكتروني
ثلاثٌ
من وسائل الاتصال غَيَّرَت أَساليبَ التَّخاطُبِ والاتصال بين بني البشر
في أرجاء المعمورة كافة ، وصارت تَوارِيخُ ابتكارها نقاطا مُضيئةً في تاريخ
البشرية الحديث ، وبات مُخْتَرعوها من المشاهير الذين لولهم لما بَدَتِ
الدُّنيا كما هي اليوم .
في الرابع والعشرين من مايو 1844أَرْسَل
صامْوِيل ب.مورْس ، مُخترعُ التِّلغراف ، برقية كتب فيها : « ماذا خَلَقَ
الله ! ».لم يكن مورس يَعْلمُ أنه كان يَصنَعُُ التاريخ، فقد كانت تلك
أَولُ بَرقيةٍ تُرسَلُ في التاريخ ، ومنذ ذلك اليوم ومورس واحد من عظماءِ
العُلماءِ في مجالِ الاختِراعات العلميّة .
وفي العاشر من مارس1876
اتّصَل ألكْسَنْدَر جْرهام بَلْ ، مخترع الهاتف ، بأحد مساعديه قائلاً : «
سيد وَاتْسون ، تعالى أريدك هنا ». وذُعِر وَاتْسون وهو يستمع إلى أَوَّل
مكالمةٍ هاتِفية في التاريخ .
وفي العام 1895 أرسل الإيطاليُّ مارْكوني
صَوْته عبر الهَواءِ مُدشِّنًا أحدَ أَعْظَمِ مُختَرعاتِ عصرنا ،وأعني به
الاتصال اللاسلكي .... ومال ماركوني مالم يَنَله سابقاه ، فقد كُرِم بحصوله
على جائزة نوبل للفيزياء عام 1909.
لكن الاختراعات في مجال
الاتصالات لم تتوقَّفْ عند هؤلاء المخترعين ، فقد جاء اختراعٌ رابعٌ
ليُمثِّل ذِرْوة الاتصالات بين بني البشر في عالم اليوم ، وأَعْني بذلك
البريدَ الإِلَكْترونيَّ الذي دخل حَيِّزَ الوُجود في سَبْعينيّات القرن
الماضي ، والذي أصبح الاتصالُ عبرَه عنوانَ الحَداثَةِ في عالمنا المعاصر .
لقد
كان كلُّ من هذه الاخْترَاعات ثَرْوةَ في عَالمِ الاتِصَالِ ، وصَنَعَ
كلٌّ منها لمخترعه مجدا يَستَحقُّهُ وخَلَّدهُ في كُتُب التاريخ ، إلا
رابِعَ هؤلاء المُخْتَرِعين الذي جَحَدَهُ اختراعهُ وتَفَّوق عليه شُهْرَةً
، واضِعًا إِيّاه في الظِّل . ففي حين حاز المُخْتَرعونَ الثلاثةُ
الأوائلُ شُهرةً مُدَوِيَّةً وكُتِبَتْ أُسْمَاؤُهُمْ في سِجلِ الخُلُودِ ،
مازال مُخْتَرِعُ البَرِيدِ الالِكْتْرُونِي ووَاضِعَ أُسُسِه مَجْهُولاَ
لا يَقْبَعُ في الظلّ فمن سمع عن براي توملينسون؟ إنه مخترع البريد
الالِكْتْرُونِي الذي يَعِيشُ حيَاةَ عَاديةً مُوَظَّفًا في شَرِكَةِ
أَمْرِيكِيَّة منذ أكثر من خَمْسَةَ وثَلاَثِينَ عَامًا ، دون أدنى
مُحَاوَلَةً لتَعْرِيفِ العَالَمِ بِأَنَهُ أَحَدُ رِجَالِ التَارِيخِ ،
فتوملينسون فَخُورٌ بما اِخْتَرَعَهُ ، وهذا يَكْفِيهِ .
في شَهْرِ
جويلية من العامِ 1982 أَرْسَل براي توملينسون أوّلُ رِسَالَةٍ
اِلِكْتْرُونِيَّة في التَارِيخِ ، وقد وصلت الرِّسَالَة الى العُنْوَانِ
التي أُرْسِلَت إليه على الفَوْرِ ، فقد أرْسَلهَا بريا لنفسه ، ولا
يَذْكرُ توملينسون ما كانت تَحتَوِيهِ الرِّسَالةُ بالضَبْطِ ،كل مل يذكره
أنها كانت تَجْمِيعًا لعَدَدِ من الأَحْرُفِ التي كُتِبَتْ في صورةٍ
عشْوائِيَّة.