امتحان تجريبي في
الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي2
التمرين 1 :
(5 نقط ) انقل و أنجز كل عملية من العمليات التالية :
...... = ×54 457 .. ...= + 42.52 245.75 ..... =
73 - 958
التمرين 2 : ( 3 نقط ) اكتب عددا
عشريا محصورا بين 12.5 و 12.7
اكتب عددا عشريا محصورا بين
9.15 و 9.16
اكتب عددا عشريا محصورا بين 22 و 23
التمرين
3 : ( 4 نقط) عند مريم 2463 جوهرة وعند سعاد 2468 جوهرة .
تريد كل منهما صنع عقود ذات 10 جواهر .
أي
البنتين يمكنها صنع أكبر عدد من العقود ؟
المسألة : ( 8 نقط )
نظمت
مدرسة رحلة شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين .
استأجر المدير حافلات
لنقل المشاركين تتسع كل حافلة لــ 45 راكبا .
1 ) ما هو عدد الحافلات
اللازمة لنقل كل المشاركين ؟
2 ) لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل
تلميذ بمبلغ 50 دينار و كل معلم بمبلغ 150 دينارا و دفعت الإدارة 900
دينار .
ما ثمن استئجار الحافلات ؟
وانتهى وبالتوفيق انشاء الله
امتحان
تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 3
التمرين
الأول (2ن): - انجز العمليات الآتية:
915 : 100 =
/ 435,5 – 23,25 = / 97,03 × 1000 = / 213,03 +
15=
التمرين الثاني (1ن): -أتمم التحويلات
الآتية:
567 Cm = m dm cm 43
dm = m
95 m = hm
23 hm = km
التمرين الثالث (1,5ن):تبعد
المدرسة عن بيت علي ب: 2km ،و في طريقه إليها يتجه علي إلى بيت زميله
أحمد
الذي يبعد بيته عن بيت علي بـ: 1250m - احسب المسافة التي يقطعها
الزميلان
علي و أحمد معا إلى المدرسة.
التمرين الرابع (1,5ن): يتكون كتاب من 100 ورقة ،كتلة كل ورقة منهg 0,3 ، و غلاف كتلتهg 50 .
- احسب كتلة هذا الكتاب.
الوضعية الإدماجية(4ن):
في نهاية شهر
فيفري ،أراد رجل شراء جهاز تلفاز ثمنه 22000 دينار،و غسالة
ثمنها
15000دينار - ما هو ثمن التلفاز و الغسالة معا؟- و لكن هذا الرجل
معه
10000 دينار فقط ،فاتفق مع البائع على أن يسدد المبلغ المتبقي با
لتقسيط
لمدة 10 أشهر، بشرط أن يدفع مبلغا إضافيا قدره 2000 دينار
-احسب
المبلغ الذي بقي عليه دفعه. ثم احسب مبلغ كل قسط
امتحان تجريبي في
اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 10
فصل
الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و
صغارا
يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي
يُلًطّف
الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول
التي
أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على
رمالهالناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله
لعبادِه ،وسخّرها لهم
ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب
التّلوّثِ ، فالتّقدّم
الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد
من المواد الكيميائية
يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ
الممتدةِ .
◄فهم
النص :1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب
في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من
التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا
مناسبا للفقرة الثانية من النص
3-
أستخرج من النص كلمتين متضادتين
◄ بناء النص :1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل /
الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2-
أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و
لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص : 1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول
مايلي إلى الم
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد
من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :بينما
كنت تمشي مع
رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل
فساءك هذا
التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر
الذي
رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا
أسماء
الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه
جملة ,
مسطرا تحتها.