منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 - طبخ وحلويات منال العالم و حورية المطبخ و فتافيت - ازياء وفساتين - عجائب وغرائب الصور - نكت مضحكة - اخبار الرياضة والاقتصاد - منتديات انا المسلم: برامج صور فيديوهات كتب ومواعظ اسلامية
عدد المساهمات : 309 نقاط : 723 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/09/2011
موضوع: دروس نحوية منتدى التعليم الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 10:29
بسم الله الرجمن الرحيم
نبدأ بعون الله في كيفية الاعراب
الدرس الاول
اولا : الكلام العربي مقسم ل
1- فعل كل حدث مقترن بزمن يعني فيه حركة وشي حدث في زمن معين 2- اسم كلما دل على شي بحد ذاته اي اذا سميته عرفته دون زمن 3- حرف ما كان للربط بين الكلمات او الجمل
ثانيا : انواع الجمل
1- جملة اسمية تبدا باسم ومكونه من مبتدا وخبر 2- جملة فعلية تبدا بفعل
ثالثا : انواع الافعال
1- الفعل الماضي ما دل على الزمن والوقت المنتهي ومضى 2- الفعل المضارع ما دل على الوقت الذي لم ينتهي وما زال وقت الكلام مستمرا 3- الفعل الامر ما دل على صيغة الامر او الطلب
بعد هاي المقدمة صار لازم نبلش الاعراب
مثال للاعراب
كرّم الوزير المعلم المثابر
1- في البداية اسأل نفسي عن الكلمة الاولى
واقول هل هي اسم ام فعل ؟ اجرب عليها زيادة ( ال التعريف ) فإن قبلتها كانت اسما وان لم تقبل ال التعريف كانت فعلا وهنا هي فعل ثم نحدد زمانه ووقته
2- ثم ابحث عن مسبب الفعل ( لا لكل فعل فاعل قام به )
وللبحث عن الفاعل اكتفي بالسؤال التالي مَنْ الذي كرّم ؟ الاجابه تكون من قام بالفعل وهي الوزير ويسمى الفاعل
3- ثم اكمل باقي الكلمات
واجد كلمة المعلم واسأل هل هي اسم ام فعل وما علافتها بالكلمات التي قبلها ؟ طبعا كلمة المعلم اسم ( لان بها ال التعريف ) وهنا عرفت انها اسم ماذا افعل و ما اعرابها ؟ طبعا كلمة الوزير جاءت لتفسر الفعل اي العمل الذي صار وهو التكريم اذا ابدا بالسؤال التالي ماذا كرّم الوزير ؟ الاجابة تكون المعلم وهو الذي تمم معني الفعل ويسمى المفعول به
4- ثم اسأل عن كلمة المثابر (طبعا الكملة اسم لان بها ال التعريف )
ما علاقتها بالجملة هل لها علاقة بالفعل ام الفاعل ام المفعول به اجد ان الكلمة لها علاقة بالمفعول به وتزيد المفعول به معنا اقوى واكثر دلالة لنوع المعلم المقصود بالتكريم وهنا اجد ان الكلمة لها علاقة بالنوع وهنا يكون اعرابها صفة لانها بينت صفة ونوع المعلم المكرّم وتسمى هنا الصفه او النعت
ملخص الكلام
ا - اعراب الكلمة الاولى كرم فعل ماض
2- الفاعل وهو من قام بالفعل واسال عنه ب مَنْ الذي ؟ 3- المفعول به هو من تمم الفعل واسأل عنه ب ماذا + الفعل ؟ 4- الصفة وتكون تابعه لما قبلها
محمد أمين عضو ذهبي
عدد المساهمات : 309 نقاط : 723 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/09/2011
موضوع: رد: دروس نحوية منتدى التعليم الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 10:30
الدرس الثاني نكمل بعون الله الدرس السابق الجملة الفعلية
مثال : عاد الجيش من المعركة منتصرا
نعرف ان اعراب عاد: فعل ماض
وان اعراب الجيش : فاعل مرفوع وان اعراب من :حرف جر وان اعراب المعركة اسم مجرور لانه اتى بعد حرف الجر ونسأل ما اعراب كلمة منتصرا ؟ هل هي مفعول به مثل ما تعلمت اسأل بالسؤال ماذا وارى الاجابة ماذا عاد الجيش من المعركة منتصرا ؟ هنا لا جواب اذن هذه الكلمة ليست مفعولا به لنجرب السؤال بدايته بـ كيف ؟ كيف عاد الجيش من المعركة ؟ الجواب منتصرا نرى ان الكلمة منتصرا متوافقه مع السؤال بكيف ؟ وهنا نعرب هذه الكلمة حال لانها دلت على حال الجيش انهم منتصرون
نموذج معرب
رأيت الطفل باكيا
رأى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل الطفل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة باكيا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الخلاصة :
الحال ياتي لبيان هيئة صاحب الحال وهو دائما منصوب و اسأل عن الحال بـ كيف ؟ وتكون الاجابة حال منصوب ثم عرفت ان الحرف من هو حرف جر اي يعرب حرف جر والاسم الذي بعده يعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والاسم المجرور دائما مجرور
محمد أمين عضو ذهبي
عدد المساهمات : 309 نقاط : 723 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/09/2011
موضوع: رد: دروس نحوية منتدى التعليم الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 10:30
الدرس الثالث المفعول لأجله الامثلة 1- فتحت امي نوافذ البيت تجديداً للهواء 2- اعمل الخير ابتغاءَ رضى الله 3- اذهب للمدرسة رغبةً فى العلم
لاحظ الكلمات الملونه وحاول اعرابها ؟
المثال الاول نعرب فتحت :فعل ماض
ونعرب امي فاعل لانها جواب لسؤال مَن الذي فتح النواقذ الجواب امي ونعرب نوافذ : مفعول به لانه جواب لسؤال ماذا فتحت امي الجواب نوافذ البيت
اما كلمة البيت فهي اضافة لكلمة نوافذ وبدون كلمة البيت لن نعرف اي نوافذ مقصودة وهناك رابط بين نوافذ و البيت وهو المضاف اليه ولاحظ لو اننا اردنا حذف كلمة البيت لاختلف المعني ولم يعرف اي نوافذ قصد
لذا نعرب البيت:مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة ثم نسأل في الجملة مفعول به والفعل لا ياخذ مفعولين اسأل بكيف كيف فتحت امي نوافذ البيت تجديدا للهواء ؟ الاحظ انه لا جواب ولا كلمة توقفت عندها اذا لا حال في الجملة لان كيف ليدل على الحال اجرب السؤال لماذا لماذا فتحت امي النوافذ ؟ الاحظ انني توقفت ولن استطيع الاستمرار بالكلام وكان الجواب تجديدا واعرف ان السؤال ب لماذا ؟ يكون جوابا للمفعول لأجله لذا يكون اعراب تجديدا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة واعراب للهواء : جار ومجرور بسبب حرف الجر اللام الداخل على هواء وهكذا مع بقية الامثلة الكلمات الملونه بالاحمر اسأل عنها من بداية الجملة ل لماذا لتكون جواب السؤال وتعرب هنا مفعولا لأجله لماذا اعمل الخير ؟ الجواب ابتغاء لماذا اذهب للمدرسة ؟ الجواب رغبة
نخلص الى :
ان المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل ويأتى جواباً (لماذا ) ارجو لكم الفائدة وعذرا على التأخير