منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 - طبخ وحلويات منال العالم و حورية المطبخ و فتافيت - ازياء وفساتين - عجائب وغرائب الصور - نكت مضحكة - اخبار الرياضة والاقتصاد - منتديات انا المسلم: برامج صور فيديوهات كتب ومواعظ اسلامية
المجلس الأعلى للتعليم يشارك في النسخة الخامسة من برنامج اليوم الأولمبي المدرسي
كاتب الموضوع
رسالة
admin عضو فخري في المنتدى
عدد المساهمات : 2320 نقاط : 6328 السٌّمعَة : 51 تاريخ التسجيل : 16/08/2010 العمر : 39 البلد : الإمارات
موضوع: المجلس الأعلى للتعليم يشارك في النسخة الخامسة من برنامج اليوم الأولمبي المدرسي الأحد 9 أكتوبر 2011 - 11:39
تحت رعاية وحضور سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم أطلقت اللجنة الأولمبية القطرية صباح الأربعاء الموافق 5/11/2011 فعاليات النسخة الخامسة من برنامج اليوم الأولمبي المدرسي الذي يحمل هذا العام شعار" الرياضة والأسرة".
ويعد المجلس الأعلى للتعليم شريكاً أساسياً ومؤسساً في هذا البرنامج الطموح الذي يهدف لرفع الكفاءة البدنية والذهنية والنفسية للطلاب. حضر الحفل الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم وعدد من مسئولي المجلس.
وفي تصريحات صحفية على هامش الحفل عبر سعادة الوزير عن سعادته بنجاح برنامج اليوم الأولمبي المدرسي والزخم الكبير الذي يرافق فعالياته عاماً بعد عام ، وقال " في التعليم تندمج رؤى المؤسسات في الدولة بكل أنشطتها لصالح رؤية دولة قطر و تطلعات القيادة في اتخاذ المنحى العالمي والاستعداد له مع المحافظة على الهوية الوطنية وقيمنا الأصيلة ، وتندرج هذه البرامج ضمن الإعداد للإرث الذي سيصنع في مونديال قطر 2022 وأبنائنا الطلبة أصبحوا الدليل للمراهنة على أي نجاح ".
بدورها أكدت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم اهتمام المجلس الأعلى للتعليم بالصحة من خلال إستراتيجية التعليم التي تراعي بناء الطالب من الناحية الأكاديمية والشخصية التي تتكامل بين الجانب الاجتماعي و الصحي الذي يعنى بالصحة الغذائية و الصحة الجسدية التي ترتبط بشكل رئيسي بالرياضة "
وحول مشاركات المدارس صرح السيد / خالد الحرقان مساعد مدير هيئة التعليم فقال " أن المجلس الأعلى للتعليم يعمل على تقديم كل التسهيلات والدعم لتحقيق الهدف من إطلاق البرنامج و في كافة فعاليات البرامج الرياضية والأنشطة المصاحبة والألعاب الجماعية والفردية.
وأضاف " أن الطلاب المستهدفين من البرنامج هم من سن 5 إلى 18 في المدارس المستقلة والخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة مشيرة إلى تطور البرنامج على مدار النسخ الأربعة الماضية حيث سجل بعدد المشاركين من 4000 طالب وطالبة في النسخة الأولى إلى 13000 مشارك في النسخة الخامسة".
وتأتي أهداف مشاركة المجلس في برنامج اليوم الأولمبي المدرسي لتشارك الجهتين في العمل على ترسيخ ثقافة " ممارسة الرياضة من أجل الصحة " من خلال توفير البيئة الجاذبة المشجعة على ذلك.
بالإضافة إلى تدعيم المبادئ والقيم والروح الرياضية واكتشاف الموهوبين رياضياً ورعايتهم لصالح المنتخبات الوطنية و توفير بيئة رياضية وتربوية . الجدير بالذكر أن هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم تولي اهتماماً كبيراً بالرياضة في الحياة اليومية للطلاب، وتعمل هيئة التعليم وبالتعاون مع المدارس المستقلة والخاصة على جعل الحصص الرياضية جزء لا يتجزأ من البرنامج الرياضي، ولا يقل أهمية عن المواد الدراسية الأخرى.
وقد أصدر المجلس الأعلى للتعليم توجيهاته باعتبار التربية البدنية مادة أساسية ضمن المناهج الدراسية في المدارس المستقلة، منذ العام الأكاديمي2007/2008، مع تخصيص ما نسبته 6% من الوقت الكلي المخصص للتدريس لهذه المادة، واعتبارها مادة نجاح ورسوب في تقييم أداء الطالب.
ويطوِّر الطلبة من خلال التربية البدنية المعرفة والمفاهيم والمهارات والمواقف والقيم والدافعية اللازمة لصنع قرارات مدروسة والمشاركة في الأنشطة البدنية المنتظَمة ودعم المحافظة على أسلوب حياة نشط وصحي وتطبيق الممارسات التي تحافظ على الصحة والعافية. وتُعتبَر التربية البدنية التي تُدرَّس في بيئة آمنة وداعمة يسودها المتعة والمرح عنصراً حيوياً وفريداً من نوعه لأنها تساهم في نمو الطلبة العقلي والوجداني والاجتماعي وكذلك لأنها تساهم في المحافظة على صحتهم وعافيتهم.
ويحتاج الطلبة إلى المهارات الحركية من أجل ممارسة الأنشطة البدنية بنجاح. ويساعد تطور المهارات الحركية الأساسية في مرحلة الطفولة المبكرة على دعم تطور المهارات المطلوبة للألعاب المتخصَّصة في المراحل اللاحقة وكذلك على المشاركة في الأنشطة البدنية والرياضية والترفيه كهدف يسعى الطلبة لتحقيقه مدى الحياة. ويحقِّق الطلبة الذين يستمتعون ويشاركون ويكتسبون مستوى جيداً من المهارات في اللعب والمسابقات والألعاب الرياضية والأنشطة الترفيهية التي تعزز الثقة بالنفس وفهم الذات. ويُتاح للطلبة الفرصة في تحديد نقاط قوتهم ومواصلة ذلك في سياق الإعداد لمرحلة ما بعد المدرسة.
وقامت هيئة التعليم تحقيقاً لهذا الغرض بوضع معايير لمنهج التربية البدنية شارك في وضعها مؤسسة دولية إضافة إلى فريق وطني من عدة جهات مختصة بهذا المجال وقد اهتمت المعايير بمهارات واستراتيجيات النشاط البدني وتنمية قدرات الطلبة ويعززها من خلال المشاركة في مجموعة من الأنشطة البدنية و مفاهيم الحياة النشطة والصحية يدرك الطالب من خلالها أهمية ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم ومدى مساهمتها في الارتقاء بجودة حياة الفرد والمجتمع كهدف يسعى الطلبة لتحقيقه مدى الحياة والنمو الشخصي والاجتماعي تعزز فهم الطالب لذاته وتقديره للآخرين وتعزيز دافعتيهم للمشاركة في الأنشطة البدنية.تبعها قيام فريق محليه لوضع خطط الدروس و تطبيق المعايير.
هذا ويقوم أخصائيو التربية البدنية بتقديم الدعم للمدارس في التطبيق الأمثل للتربية البدنية ومتابعة التزام جميع المدارس المستقلة في خططها التعليمية بمادة التربية البدنيــــــــة كأحد المواد الأساسية في الجدول الدراسي .
وتنظم الهيئة بالتعاون مع الجهات الرياضية في الدولة مثل مؤسسة دوري النجوم والأندية الرياضية وأكاديمية أسباير والمجلس الأعلى للصحة واللجنة الاولمبية القطرية فعاليات عديدة تستهدف الصحة البدنية للطلاب .
المجلس الأعلى للتعليم يشارك في النسخة الخامسة من برنامج اليوم الأولمبي المدرسي