منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 - طبخ وحلويات منال العالم و حورية المطبخ و فتافيت - ازياء وفساتين - عجائب وغرائب الصور - نكت مضحكة - اخبار الرياضة والاقتصاد - منتديات انا المسلم: برامج صور فيديوهات كتب ومواعظ اسلامية
في إطار تطوير قدرات المعلمين وتعزيز خبراتهم وإثراء الساحة التعليمية بالكفاءات المتخصصة، ينظم مكتب تقييم الطلبة بهيئة التقييم ورشة تدريبية متخصصة لصياغة أسئلة اختبارات التقييم التربوي الشامل للعام الدراسي الحالي 2011 م – 2012 م تستمر حتى يوم الخميس المقبل 13/10/2011 م بمشاركة جميع أخصائيي مكتب تقييم الطلبة ومجموعة كبيرة من منسقي ومنسقات المراحل التعليمية في المدارس المستقلة.
وتهدف الورشة التي بدأت فعالياتها مطلع الأسبوع الماضي إلى تعزيز قدرات المنسقين والمنسقات في جميع المراحل التعليمية على بناء الاختبار وإعداد الأسئلة بما يتوافق مع الشروط والمواصفات العالمية، وتأهيل كوادر محلية مرتبطة بالميدان التعليمي تعمل على مد الميدان التربوي بالخبرات الفاعلة التي ستكون نواة لتدريب باقي المعلمين والمعلمات في جميع المدارس في دولة قطر.
ويذكر أن اختبارات التقييم التربوي الشامل تمثل أحد آليات قياس المخرجات التعليمية من طلبة ومعلمين ومدارس مع قياس مدى استعداد المعلمين وجاهزيتهم للحصول على الرخص المهنية بأنواعها المختلفة. إضافة إلى كونها من الأدوات التي يتم على أساسها تطبيق مبدأ المحاسبية إذ يستند المجلس الأعلى للتعليم على نتائج الاختبارات لقياس تحصيل الطلبة وقراءة الجوانب المتعلقة بالمعلمين والبيئة المدرسية بشكل عام.
وكانت هيئة التقييم– في إطار مراعاتها للمستويات الدراسية المتباينة للطلبة واللغات التي يدرسون بها – قد بدأت في العام الدراسي الماضي بتقديم اختبارات التقييم التربوي الشامل باللغتين العربية والإنجليزية في مادتي العلوم والرياضيات حيث تضمنت كراسة الإجابة مساحة مناسبة للإجابة بواحدة من اللغتين حسب اختيار الطالب.
وتعكس نتائج الطلبة في اختبارات التقييم التربوي الشامل مواطن الخلل في مهارات المادة الدراسية التي يعاني منها الطالب في مواد مثل مادة القراءة العربية مثلاً لكونها من المهارات المقاسة من خلال مادة الاختبار في حين يحدد الاختبار أيضاً جوانب قوة اكتسبها الطالب في مواد أخرى. كما تعكس نتائج الاختبار قدرة المعلم على استيعاب معايير ومهارات تدريس المادة.
وتتيح اختبارات التقييم التربوي الشامل طريقة قياس موحدة لكافة الطلبة وفقاً لمعايير المجلس الأعلى للتعليم ، كما تعطي صورة عامة عن الأداء التعليمي للنظام التربوي والمدارس والطلبة ، وتوفر آليات قياس مختلفة للتحليل والبحث والتطوير مع مراعاة أحدث ما توصلت إليه عمليات التطوير وضمان الجودة من حيث وضع مخطط الاختبار لتحديد معايير المناهج التي يتم قياسها، ووضع الأسئلة المناسبة التي تقيس هذه المعايير ومراجعتها، وضمان الدقة والوضوح والخلو من الأخطاء والتوافق مع المعايير القطرية لكل سؤال.